أعمال الفرقة مسرحيات الكبار
مسرحيات الكبار
عن المسرحية
الكاتب: Administrator
الثلاثاء, 12 آذار/مارس 2013 00:00
PDF طباعة أرسل إلى صديق

alt

مسرحية "اسرق أقل، رجاءً"
نص: داريو فو
ترجمة: د. نبيل حفار
إعداد وإخراج: فتحي عبد الرحمن


مسرحية "اسرق أقل، رجاءً" للكاتب الإيطالي "داريو فو" الحائز على جائزة نوبل للأدب، واحدة من النصوص الفريدة في شكلها ومضمونها. الحبكة المليئة بعناصر التشويق والمفاجآت، والبناء الدرامي المترابط، والحوار الذي يفيض سخرية وتهكم، يكشف بشكل مباشر وغير مباشر عن أفكار الكاتب حول تغلغل الفساد في المجتمعات والحكومات الإيطالية والأوروبية، والآليات التي تلجأ إليها الأنظمة الفاسدة (لمنهجة الفساد ومعالجته)، وفلسفتها في التلاعب بعقول أبنائها وسحق من يعارضونها.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 17 آذار/مارس 2013 11:44
 
مسرحية الإيطالي "فو" على مسرح رام الله
الكاتب: Obaida Salah
الخميس, 07 شباط/فبراير 2013 00:00
PDF طباعة أرسل إلى صديق

اسرق أقل، رجاءً".. مقاربة فلسطينية للفساد

ميرفت صادق-رام الله

7/2/2013 عبر مقاربة عربية لنص الكاتب الإيطالي داريو فو "اسرق أقل رجاء" يعالج المخرج الفلسطيني فتحي عبد الرحمن في عرض مسرحي لفرقة المسرح الشعبي الفلسطيني برام الله واقع الفساد المالي والسياسي والاجتماعي في المجتمعات العربية ليسعى لفتح العيون على اتساعها ورفض آفة الفساد.

وتنتمي المسرحية، التي ترجمها للعربية الباحث والناقد السوري نبيل الحفار، إلى الكوميديا السوداء محفزةً على قول لا لمن يخدعون ويضللون ويستخفون بشعوبهم، وإلى "تعرية التخلف الاجتماعي وانهيار القيم، وتحارب الفساد وضعف الحياة الديمقراطية"، لكنها في الوقت ذاته "تغرز الأمل والحلم بالعدالة والحرية"، وفقا للمخرج.

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2013 09:34
 
عرض مسرحية (اسرق اقل رجاء) للايطالي داريو فو بإخراج فلسطيني في رام الله
الكاتب: Obaida Salah
الخميس, 07 شباط/فبراير 2013 00:00
PDF طباعة أرسل إلى صديق

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) - يتناول المخرج الفلسطيني فتحي عبد الرحمن واقع الفساد المالي والسياسي والاجتماعي في المجتمعات العربية في مسرحيته الجديدة (اسرق اقل رجاء).

عرضت مسرحية الكاتب الايطالي داريو فو الحائز على جائزة نوبل للآداب وترجمها إلى العربية السوري نبيل الحفار على مسرح قصر رام الله الثقافي مساء الأربعاء بمشاركة 13 ممثلا وممثلة لعب الكثير منهم أكثر من دور .

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2013 09:40
 
مسرحية "اسرق أقل رجاء" للكاتب الإيطالي داريو فو أمام جمهور رام الله
الكاتب: Obaida Salah
الخميس, 07 شباط/فبراير 2013 00:00
PDF طباعة أرسل إلى صديق

alt

بي بي سي رام الله- 7/2/2013- دفع ازدحام الأزمات السياسية والاقتصادية في الساحة الفلسطينية خلال الأشهر الأخيرة، وما ألقاه ذلك من ظلال سلبية أثقلت كاهل المواطن العادي، بفرقة المسرح الشعبي الفلسطيني لتقديم مسرحية "اسرق أقل رجاء"، للكاتب الإيطالي داريو فو، الحائز على جائزة نوبل للآداب .

وعرضت المسرحية باللغة العربية لأول مرة في قصر رام الله الثقافي في مدينة رام الله.

تبدأ أحداث مسرحية "اسرق أقل رجاء" في مقبرة حكومية، حيث يجسد الممثلون في المسرحية أدوار عمال في المقبرة أنهكهم العمل في ظل ظلم نظام مدير المقبرة لهم، وما يعانونه كذلك من تعاملاتهم اليومية مع شرائح المجتمع.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 16 آذار/مارس 2013 14:40
 
1
الكاتب: Obaida Salah
الإثنين, 26 كانون1/ديسمبر 2011 10:25
PDF طباعة أرسل إلى صديق

مسرحية حفار القبور

يتناول نص حفار القبور، مأساة الشعوب التي يفقدها – الظلم والفقر وغياب الحريات والقدرة على منع الحروب العبثية التي تطال حياتها ومستقبلها. وحفار القبور رمز الشاهد على حجم الموت والخراب والدمار الذي تأتي به الحروب تحت شعارات براقة عن الحرية والديمقراطية والحياة الأفضل.

تزين آلهة الموت، الحرب لحفار القبور ليشبع جوعه وغرائزه. وعندما يستجيب لها، يتحول إلى وحش بشري يدفن الموتى بالمئات. فتغدو المدينة مدينة موتى لا حياة فيها. ونراه في مدينة الموت التي غدت خراباً وقد تبدت أوهاماً عن المكاسب التي سيحققها من وراء هذه الحرب الدامية

 
المزيد من المقالات...
<< البداية < السابق 1 2 3 4 التالي > النهاية >>
الصفحة 1 من 4
...

بيانات الاتصال

رام الله - فلسطين

664

popular.theatre.pal@gmail.com

 5854 298 - 02

5854 298 - 02