أعمال الفرقة مسرحيات الكبار الضوء الأسود
الضوء الأسود
1
الكاتب: Obaida Salah
الإثنين, 26 كانون1/ديسمبر 2011 09:44
PDF طباعة أرسل إلى صديق

الضوء الأسود

لا يكون الضوء الأسود أسوداً إلا إذا كان قرينا للموت والهلاك..

لا يكون أسودا إلا إذا كان من صنع من ضربت قلوبهم وتعفنت عقولهم.

لا يكون أسودا إلا إذا كان حمماً من البارود والفسفور يمزق أجساد الأبرياء ويدمر مبانيهم وحياتهم،

لا يكون أسودا إلا إذا استظل به العاجزون والصامتون والمتواطئون...

 
2
الكاتب: Administrator
الخميس, 17 تشرين2/نوفمبر 2011 19:50
PDF طباعة أرسل إلى صديق

الضوء الأسود .. حين يسكت الكلام وينطق الجسد

بأبعد من الواقع المر

كتب يوسف الشايب:

استطاع السينارست والمخرج الفنان فتحي عبد الرحمن، في العمل الأخير لفرقة المسرح الشعبي في مخيم الأمعري للاجئين، ويحمل اسم "الضوء الأسود"، و"دون الكلام" التعبير باقتدار ببراعة الممثلين والممثلات، وبتقنيات كالفيديو الذي تم تركيبه من أكثر من عمل كرتوني عربي أو أجنبي ليضيف إضافة نوعية للعمل، واللوحات الراقصة التي صممها ماهر شوامرة، والموسيقى، والأغنيات التي كتب كلماتها الشاعر الكبير أحمد دحبور، وبالاعتماد على إيماءات الجسد وتعبيراته، نقل معاناة الشعب الفلسطيني المتواصلة منذ أكثر من ستين عاما والتي تتكرر مع الوقت، فاللجوء والخيام والنكبة والتهجير مشاهد مستمرة في حياة الفلسطينيين من حيفا، وعكا، ويافا، وتل الربيع، والقدس، ودير ياسين، مرورا بلبنان، وسورية، ومخيم نهر البارد، فمخيم جنين، وأخيراً غزة، تبدو الصورة ذاتها.

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 05 آذار/مارس 2012 08:11
 
3
الكاتب: Administrator
الأحد, 03 تموز/يوليو 2011 16:42
PDF طباعة أرسل إلى صديق

مسرحية "الضوء الأسود".. صرخة صامتة احتجاجاً على مجازر غزة

جريدة الأيام- الجمعة 13/3/2009

رام الله – رويترز "الضوء الأسود".. مسرحية فلسطينية صامتة تتناول الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة قدمت لأول مرة الأربعاء على خشبة مسرح رام الله الثقافي بمشاركة 25 ممثلاً وممثلة .

وقال فتحي عبد الرحمن مخرج العمل المسرحي "هذا العرض صرخة احتجاج على ما جرى في غزة وهو صورة لبشاعة الموت" مشيراً إلى الهجوم الذي شنته إسرائيل في قطاع غزة على مدى 22 يوماً في ديسمبر/ كانون الأول ويناير كانون الثاني الماضيين وأسفر عن مقتل 1,300 فلسطيني وتدمير ألوف المباني.

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 26 كانون1/ديسمبر 2011 09:58
 
4
الكاتب: Administrator
الأحد, 03 تموز/يوليو 2011 16:41
PDF طباعة أرسل إلى صديق

الضوء الأسود: ما أهمية عرض المسرحية؟؟

الحياة الجديدة – 13/3/2009

كتب عمر الغول:

أول أمس شهد مسرح القصر الثقافي العرض الأول لمسرحية الضوء الأسود، إخراج وسيناريو الفنان فتحي عبد الرحمن، والتي شارك بها واحد وعشرون فنانا، كان من بينهم ستة أطفال، وهي العمل المسرحي الأول الذي يعرض في الأراضي الفلسطينية بعد المجازر العدوانية الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

 

ومن الجدير بالذكر أن المسرحية الجديدة هي بمثابة توليفة ما بين مسرحية "بحلم في بكرا" وما بين الواقع الفلسطيني بعد الوحشية الإسرائيلية على غزة.

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 26 كانون1/ديسمبر 2011 10:02
 
5
الكاتب: Administrator
الأحد, 03 تموز/يوليو 2011 16:39
PDF طباعة أرسل إلى صديق

صرخة من أجل الوحدة الوطنية وضد القتل المجاني

عرض مسرحية "الضوء الأسود" على مسرح قصر الثقافة

جريدة القدس الجمعة 13/3/2009

رام الله (أ.ف.ب)- صفق الجمهور بحرارة، مساء الأربعاء 11-3-2009، لممثلين فلسطينيين مسرحيين جسدوا الوحدة الفلسطينية الداخلية، وإن كان على خشبة المسرح فقط، من خلال عمل حمل عنوان "الضوء الأسود".

وقدمت المسرحية التي استمرت نحو ساعتين في قصر الثقافة برام الله في الضفة الغربية، واستعمل الممثلون مجسمين عملاقين منفصلين من البلاستيك، في إشارة إلى الانفصال القائم بين الضفة الغربية وغزة. وبدأ الممثلون من داخل المجسمين الاقتراب شيئاً فشيئاً، على إيقاع الموسيقى والغناء، حتى أصبح الجزءان مجسماً واحداً. وفي الوقت، ذاته جمع ممثلون آخرون رايات مختلفة الألوان في راية واحدة، في إشارة إلى الرغبة في وحدة غزة والضفة والفصائل الفلسطينية.

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 26 كانون1/ديسمبر 2011 10:00
 
6
الكاتب: Administrator
الأحد, 03 تموز/يوليو 2011 16:38
PDF طباعة أرسل إلى صديق


مسرحية الضوء الأسود.. صمت يصرخ لغزة

7 نيسان 2009- محمد عبد الله

طبول حرب تدق في فضاء غزة إيذاناً بعذاب متعدد وموت واحد، وصفير رياح الهجرة والتشرد بدأت تضرب البيت والساحل، والسماء اكتست ظلاماً، وافترشت زقاق حاراتها بأجساد مترامية هنا وهناك. بعضهم ما يزال يتحرك نحو الرمق الأخير، نحو رائحة البحر والحقل، لكن نَفَس البارود والفسفور كان أقرب.

بهذه المشاهد الحية التي أعادتنا إلى حروب طروادة وفيسيليا وملحمة هوميروس، خرجت مسرحية الضوء الأسود إلى النور، تجربة صامتة تعرض الهجوم الإسرائيلي الأخير على غزة، والتي عرضت على خشبة مسرح قصر رام الله الثقافي، بمشاركة 25 ممثلاً وممثلة من فرقة المسرح الشعبي.

هو ضوءٌ أسودٌ إذاً، قرينٌ للموت والهلاك. هو حمم بارود وفسفور يمزق أجساداً ويدمر حياة. هو ظل العاجزين الصامتين والمتواطئين أمام قتل مجاني وبالجملة. هو صمت علت صرخته وتجاوزت كل اللغات والحدود. تجربة جاءت لتنحاز إلى مضمونها تلك الشعوب التي تسير عكس الرياح الآيلة إلى الانهيار في غياهب الظلم، حتى لا ينسوا ولا يغفروا لمن يقتل الحلم والأمل.

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 05 آذار/مارس 2012 08:21
 

...

بيانات الاتصال

رام الله - فلسطين

664

popular.theatre.pal@gmail.com

 5854 298 - 02

5854 298 - 02