من نحن عن الجمعية
عن الجمعية
PDF طباعة أرسل إلى صديق

جمعية ثقافية غير ربحية تهتم بالدراما والمسرح والتدريب والفنون البصرية والتراث، وتعمل على تنمية وتطوير الحياة الثقافية من خلال برامج ونشاطات تستهدف تنمية مواهب الشباب والأطفال.


الرؤية

ثقافة وطنية إنسانية، وإبداع درامي يحترم التعددية والديمقراطية والمساواة، منفتح على ثقافات العالم والمدارس الفنية، ويمكن الشباب والأطفال من اكتشاف مواهبهم والتعبير عن أنفسهم والتواصل مع العالم.


أهداف الجمعية

إقامة جسور التعاون بين الجمعية ومختلف الفرق الفنية والمسرحية في الوطن والخارج.

المساهمة في تطوير الحركة الثقافية والفنية والتراث.

تطوير وتنمية مواهب الشباب والأطفال.

إنتاج أعمال فنية ودرامية مختلفة.


نشأة الجمعية :

تأسست فرقة المسرح الشعبي في عمان / الأردن عام 1991، وكان في عضويتها عدد كبير من الفنانين المسرحيين الفلسطينيين والأردنيين والعرب. وأنتجت الفرقة الكثير من الأعمال المسرحية، وكانت تتجول في عروضها في جميع المدن الأردنية. واستضافت فرق مسرحية عربية وأجنبية، ونظمت عشرات الدورات التدريبية والندوات، كما أصدرت مجلة متخصصة في المسرح والدراما.

في العام 1996، انتقل عدد من أعضاء الفرقة إلى فلسطين، وتابعوا نشاطهم في مدينة رام الله وواصلوا تقديم المسرحيات المختلفة في المدن والقرى والمخيمات مثل مسرحيات (بحلم في بكرة، سندريلا، قراقوش، الخوف، القفص، يا قدس، زمن الأبرياء، مونودراما لعبة الشاطر، الطائر الحزين، حفار القبور، أحلام معلقة، الشاطئ الآخر، الدغري، الضوء الأسود، خطايا). كما أنجزت الفرقة عدداً من الأفلام والبرامج التلفزيونية والإذاعية، إضافة إلى اهتمامها بالتراث وفنون الفرجة الشعبية.

جددت الفرقة ترخيصها من وزارة الداخلية ووزارة الثقافة الفلسطينية العام 2005 تحت اسم "جمعية المسرح الشعبي لفنون الأداء والتدريب"، وهي تضم في عضويتها 37 عضواً يسهمون في الحياة المسرحية والثقافية في فلسطين، ويشاركون في تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية في القرى والمدن الفلسطينية، وذلك بالتعاون مع العديد من المراكز الثقافية والفرق المسرحية ومؤسسات الأطفال ووزارة الثقافة الفلسطينية.

شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات المسرحية العربية في: الأردن، ومصر، والعراق، والخليج العربي، والمغرب، وتونس. وحازت على العديد من الجوائز خلال تلك المهرجانات.

يقع مقر جمعية المسرح الشعبي ومركز نشاطها في مخيم الأمعري/ البيرة، حيث وفّر مركز شباب الأمعري جزء من مرافقه لنشاطات الجمعية منذ العام 2005. في حين يقع مكتب الجمعية الإداري وسط مدينة رام الله.


الهيئة التأسيسية لجمعية المسرح الشعبي لفنون الأداء والتدريب


فلسطين 2005

الأردن 1990

فتحي محمد عبد الرحمن علي
سميرة علي قاسم عثمان
بيان سميح سليم شبيب
داوود محمود عيد محمود
هاني محمد عدنان فتح الله المصري
احمد علي احمد حمادة
محمود محمد عبد الرحمن طملية
معمر احمد محمود سعادة
عماد صلاح عزت الجاعوني
طلعت عوض الله عبد الحي عبد الحميد
حسين صالح رضوان احمد
توفيق محمد توفيق عيسى

فتحي عبد الرحمن
محمد القباني
عبد الكريم القواسمي
تهاني سليم
هشام حمادة
أمل الدباس
علي عليان
صلاح حوراني
وجدان القرعاني
زياد جلال
وضاح زقطان
منيرة الزريقي
مصطفى أبو هنود
محمود سلامة


 
...

بيانات الاتصال

رام الله - فلسطين

664

popular.theatre.pal@gmail.com

 5854 298 - 02

5854 298 - 02