الأخبار الأخبار المحلية
الأخبار المحلية
انتخاب هيئة إدارية جديدة لجمعية المسرح الشعبي
الكاتب: Obaida Salah
السبت, 18 شباط/فبراير 2017 14:44
PDF طباعة أرسل إلى صديق

alt

البيرة - (18-2-2017)

عقدت جمعية المسرح الشعبي لفنون الأداء والتدريب يوم الجمعة الماضي مؤتمرها السنوي السادس، وانتخبت خلاله هيئتها الادارية الجديدة.

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 20 شباط/فبراير 2017 16:38
 
فرقة جامعة بيرزيت للمسرح تفوز بخمس جوائز في مهرجان فيلادلفيا الجامعي العربي للمسرح
الكاتب: Obaida Salah
الأربعاء, 20 نيسان/أبريل 2016 11:42
PDF طباعة أرسل إلى صديق

alt

فازت فرقة مواسم المسرحية التابعة لعمادة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت، بخمس جوائز عن مسرحية (بيت برناردا البا) في مهرجان المسرح العربي الجامعي الدورة 12- جامعة فيلادلفيا– عمان الذي أقيم في الفترة 10 إلى 15 نيسان 2016

وحصل مخرج المسرحية فتحي عبد الرحمن على جائزة أفضل إخراج مسرحي، فيما حصلت الطالبة مرح ياسين على جائزة أفضل ممثل بدور ثان، وحصلت لارا نصار على جائزة أفضل مكياج مسرحي، فيما نالت المسرحية جائزتي أفضل أزياء للمسرحية وأفضل ديكور.

والمسرحية المأخوذة عن نص لغاريثا لوركا، هي عمل مشترك من جمعية المسرح الشعبي وفرقة مواسم المسرحية في جامعة بيرزيت، كتبت عام 1936 زمن الحرب الأهلية الاسبانية في فترة كانت أوروبا تعيش فيها مرحلة من الاستبداد والظلم.

وتتطرق المسرحية الى موضوع الظلم الواقع على عالم المرأة، إذ عانت مجموعة من النساء الكبت والذل والخضوع، وعشن في بيت ريفي لا يخرجن منه وكأنها عقوبة فرضت عليهن، لكن لا تخلو هذه الحياة من التمرد على الواقع والحلم بالتغيير.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 20 نيسان/أبريل 2016 11:54
 
"حي التنك" الذي على باب "المول"
الكاتب: Obaida Salah
الأربعاء, 23 آذار/مارس 2016 12:04
PDF طباعة أرسل إلى صديق

alt

بقلم: صالح مشارقة

20/3/2016- رام الله

لم أكن أتصور أن محمد صغير العائلة سيكبر ويترك عالم الشكولاتة والشيبس والصلاة الدائمة في الجامع، ليذهب إلى عالم جيفارا والاقتصاد الماركسي والمسرح الشعبي مرة واحدة، ويوم الخميس الماضي كان محمد مع عشرة من أبناء فرقة مسرحية، يملؤون مسرح الإغاثة في رام الله بالدهشات والمفاجآت العميقة التي صفعت عقل الجمهور في توقعاته.

"حي التنك" مسرحية من إخراج المسرحي القدير فتحي عبد الرحمن، فاجأتني شخصياً في تطورها عن نص مسؤول يوثق هزائمنا السلوكية في هذه المرحلة، ويكشف بطولاتنا التي بنيناها بلهفةٍ تحت سياط الاحتلال، ولكنها لا تمضي بعيداً في الأسطرة بل تنكشف في نميمة منظفة حمامات إحدى مدارس الوكالة، وتصير فكراً سياسياً عادياً، ليس كذلك الموجود في الكتب العليا، بل ليوميات بائع سجائر طويل ونمام يقود الثورة.

ارتبطت صناعة "اليوتوبيا" في الحبكات والذروات الدرامية بالوصول إلى نموذج مدينة نظيفة وسعيدة وراقية، لكن "يوتوبيا" حي التنك التي في نهاية المسرحية، أنتجت حياً بائساً لكنه أشد جدارة بالحياة من مدن لامعة. هنا إضافة فتحي وأولاده وبناته، تحويل مدن الصفيح وأحياء الفقر إلى مدرجات صعود القيم الحقيقية التي تصنع البشر حتى لو كانوا تحت أصعب أنواع القسر والاحتلال والمراحل المشوهة.

شكرا أيها الفن بين العلوم جميعها وأنت الوحيد القادر على التحليل والبناء، تحليل العقد وفكها وبناء المعنى الحقيقي.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 23 آذار/مارس 2016 12:30
 
رسالة اليوم العالمي للمسرح كتبها المسرحي بريت بيلي
الكاتب: Obaida Salah
الخميس, 27 آذار/مارس 2014 00:00
PDF طباعة أرسل إلى صديق

رسالة اليوم العالمي للمسرح (27 مارس 2014) كتبها المسرحي بريت بيلي (جنوب أفريقيا) فلنبدد بالمسرح الحدود التي تفرق بيننا - ترجمها د. يوسف عايدابي

 alt

أينما وجدت جماعة بشرية، فلسوف تتبدى روح "العرض" الجامحة.

فتحت الأشجار في صغريات القرى، بل وفي مسارح المدائن عالية التقنية، وفي قاعات المدارس، وفي الحقول والمعابد، في أحياء الفقراء وفي قصور المدن، وفي السراديب الداخلية وفي مراكز الأقليات، فإن الناس ينجذبون بعضهم إلى بعض متجمعين حول عوالم مسرحية نوجدها نحن لنعبر عن تشابكاتنا الإنسانية، وعن تعددنا، عن جراحاتنا، عن أجسادنا الحية وأنفاسنا وأصواتنا.

نلتئم لننتحب ونتذكر، نضحك ونتألم، نتعلم ونقر ونتخيل، ننظر البراعة التقنية ونشخص عن الآلهة؛ لنلتقط نفسنا المشترك من قدرتنا على الجمال والشفقة والوحشية.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 10 أيار/مايو 2014 16:42
 
يوم السبت القادم: عرض الافتتاح لـ "رحلة الأحلام"
الكاتب: Obaida Salah
الإثنين, 17 آذار/مارس 2014 13:55
PDF طباعة أرسل إلى صديق

تقدم جمعية المسرح الشعبي لفنون الأداء والتدريب عرض الافتتاح لمسرحية الأطفال من الخيال العلمي "رحلة الأحلام" وذلك يوم السبت 22/3/2014 الساعة السادسة مساءً في قصر رام الله الثقافي.

alt

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 التالي > النهاية >>
الصفحة 1 من 8
...

بيانات الاتصال

رام الله - فلسطين

664

popular.theatre.pal@gmail.com

 5854 298 - 02

5854 298 - 02