الأخبار الأخبار المحلية فرقة جامعة بيرزيت للمسرح تفوز بخمس جوائز في مهرجان فيلادلفيا الجامعي العربي للمسرح
فرقة جامعة بيرزيت للمسرح تفوز بخمس جوائز في مهرجان فيلادلفيا الجامعي العربي للمسرح
الكاتب: Obaida Salah
الأربعاء, 20 نيسان/أبريل 2016 11:42
PDF طباعة أرسل إلى صديق

alt

فازت فرقة مواسم المسرحية التابعة لعمادة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت، بخمس جوائز عن مسرحية (بيت برناردا البا) في مهرجان المسرح العربي الجامعي الدورة 12- جامعة فيلادلفيا– عمان الذي أقيم في الفترة 10 إلى 15 نيسان 2016

وحصل مخرج المسرحية فتحي عبد الرحمن على جائزة أفضل إخراج مسرحي، فيما حصلت الطالبة مرح ياسين على جائزة أفضل ممثل بدور ثان، وحصلت لارا نصار على جائزة أفضل مكياج مسرحي، فيما نالت المسرحية جائزتي أفضل أزياء للمسرحية وأفضل ديكور.

والمسرحية المأخوذة عن نص لغاريثا لوركا، هي عمل مشترك من جمعية المسرح الشعبي وفرقة مواسم المسرحية في جامعة بيرزيت، كتبت عام 1936 زمن الحرب الأهلية الاسبانية في فترة كانت أوروبا تعيش فيها مرحلة من الاستبداد والظلم.

وتتطرق المسرحية الى موضوع الظلم الواقع على عالم المرأة، إذ عانت مجموعة من النساء الكبت والذل والخضوع، وعشن في بيت ريفي لا يخرجن منه وكأنها عقوبة فرضت عليهن، لكن لا تخلو هذه الحياة من التمرد على الواقع والحلم بالتغيير.

وقال المخرج عبد الرحمن إن المسرحية أرادت توصيل رسالة مفادها أن الظلم إذا وقع على المرأة فعليها أن تنظر من النافذة للتغيير، لأن باستطاعتها ان تفعل الكثير وأن تتجاوز كل أشكال الظلم بقوتها هي وليس بقوة الآخرين، فالعزلة التي تعيشها نساء المسرحية حيث الأـم وبناتها الخمس وكذلك الخادمات تحاط بجدران وقضبان وستائر، تضاف إلى قسوة الأم التي تحرم بناتها من الخروج في ظل الحرب الأهلية، فيكون القيد الاسري أكثر شدة من القيد المجتمعي، فالأم تتحكم بالبنات وهن لا يستطعن مخالفة أمرها في شيء.

وأكد عبد الرحمن أن المسرحية تقدم نموذجاً للمجتمعات التي ترفض الحياة وتنغلق على نفسها تماماً بذريعة المحافظة على التقاليد والأعراف الاجتماعية.

ولعبت المؤثرات الصوتية في المسرحية دورا مكملا للنص حيث الموسيقى واصوات الخوف والرعب التي تفرض على كل من يعيش في هذا البيت العزلة وعدم الخروج من الواقع.

وتكون فريق العمل من مرح ياسين، وعبيدة صلاح، واوديل ناصر، ولارا نصار، ومنى الباشا، ورزان الخطيب، وياسمين خميس، وكريستينا موسى، وآمال صلاح، والموسيقى لمهند قعدان، والصوت لمحمد مشارقة.

جدير بالذكر أن فعاليات المهرجان انطلقت في العاشر من الشهر الجاري وحتى الرابع عشر منه على مسرحي محمود أبو غريب في المركز الثقافي الملكي، ومسرح أسامة المشيني في جبل اللويبدة بعمان. وشاركت خمس دول عربية بتسع مسرحيات من جامعات في فلسطين والأردن والسعودية وتونس والجزائر.


تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 20 نيسان/أبريل 2016 11:54
 
...

بيانات الاتصال

رام الله - فلسطين

664

popular.theatre.pal@gmail.com

 5854 298 - 02

5854 298 - 02